علاج ارتجاع المرئ بالمنظار | خيارك الأمثل للتخلص من حرقة المعدة نهائيًا

يُعدّ ارتجاع المريء أحد الأمراض الشائعة بين الأفراد، خاصةً الذين يُعانون السمنة، وينتج عن ارتداد الحمض المعدي إلى المريء بسبب ضعف العضلة السفلية العاصرة (وهي العضلة الفاصلة بين المريء والمعدة).

يشعر المصابون بارتجاع المريء بعدة أعراض مؤلمة، منها حرقة المعدة وصعوبة البلع ومُعاناة آلام في أسفل الصدر.

يُمكن علاج ارتجاع المرئ بالمنظار، ولكن ما الحالات التي تستلزم ذلك؟ وكم تبلغ نسبة نجاح هذه العملية؟ نتعرف إلى إجابات هذه الأسئلة خلال سطور مقالة اليوم.

اقرا ايضا : عملية ارتجاع المريء

الحالات التي تستلزم علاج ارتجاع المرئ بالمنظار

يعتقد البعض أن عملية ارتجاع المريء بالمنظار الحل النهائي للتخلص من آلام الارتجاع المريئي، ولكنها ليست الخيار الأمثل لعلاج جميع المرضى، إذ يضطر الطبيب إلى إجرائها في الحالات التالية فقط:

• فشل الاستجابة للعلاج الدوائي، أو عدم إمكانية تناول المريض أدوية علاج الارتجاع لأسباب صحية أخرى.
    • تدهور حالة المريض وظهور مضاعفات ارتجاع المريء، والتي تنطوي على التهاب المريء التآكلي.
    • الإصابة بفتق في الحجاب الحاجز لا يتجاوز 3 سم.

تنويه هام: لا يُجري الطبيب عملية ارتجاع المريء بالمنظار للحالات المذكورة أعلاه إلا بعد إجراء الفحوصات الطبية والتأكد من ملائمة هذه العملية للمريض، وتتضمن هذه الفحوصات الآتي:

• المنظار التشخيصي؛ لفحص المريء والمعدة من الداخل.
    • قياس ضغط المريء.
    • التصوير بالأشعة السينية.
    • قياس حموضة المريء، والذي يهدف إلى معرفة درجة حموضة المريء على مدار 24 ساعة.

علاج ارتجاع المرئ بالمنظار… كيفية الإجراء

تُعدّ عملية تثنية القاع لنيسين “Nissen Fundoplication” الإجراء الأكثر شيوعًا لعلاج ارتجاع المرئ، ويُمكن تنفيذها من خلال الجراحة التقليدية التي تتطلب صُنع شق كبير في البطن وتستغرق وقتًا طويلًا، أو من خلال المنظار الذي عادةً ما يختاره الأطباء والمرضى في العلاج نظرًا إلى مميزاته العديدة التي سوف نذكرها معكم خلال السطور القادمة.

تُجرى عملية ارتجاع المريء بالمنظار تحت تأثير التخدير الكلي، فلا يشعر المريض بأي ألم حتى انتهاء خطوات العملية، والتي تتضمن الآتي:

• صُنع حوالي 4 أو 5 شقوق صغيرة في البطن.
      • إدخال المنظار -أنبوب مرن مزود في نهايته بكاميرا- عبر شقوق البطن حتى يصل إلى الجزء السفلي من المريء.
      • لف الجزء العلوي من المعدة حول العضلة السفلية العاصرة للمريء؛ من أجل تقويتها ومنع ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء.
      • إخراج المنظار، ثُمَ إغلاق الشقوق الصغيرة باستخدام الغرز الطبية.

اقرا ايضا : أسعار عملية ارتجاع المرئ

مدة الشفاء من عملية ارتجاع المريء بالمنظار

يُمكن للمريض مزاولة أنشطته اليومية الخفيفة بعد علاج ارتجاع المرئ بالمنظار خلال أيام قليلة، ولكن لا يُنصح بممارسة الأنشطة التي تحتاج إلى بذل مجهود بدني شديد إلا بعد مرور 3 أسابيع من الجراحة وحتى يسمح الطبيب بذلك، إذ تختلف هذه المدة من مريض لآخر بناءًا على عُمره وحالته الصحية.

نسبة نجاح علاج ارتجاع المرئ بالمنظار

تُعدّ عملية ارتجاع المرئ بالمنظار من التدخلات الجراحية التي تمتاز بنسب نجاحها المرتفعة التي قد تتخطى 80%، وقد تختلف هذه النسبة بناءًا على بعض العوامل، منها:

• الجنس، ترتفع نسبة نجاح العملية بين كلا الجنسين، ولكنها أعلى نسبيًا عند الرجال عن النساء.
      • وزن الجسم، فكلما كان وزن الجسم مثاليًا، ارتفعت نسبة نجاح العملية.

والجدير بالذكر أن عملية ارتجاع المريء بالمنظار ساعدت على تحسين حياة 90% من المرضى، إذ تمكنوا من ممارسة حياتهم الطبيعية دون ألم خلال فترة وجيزة من العملية.

تعرف علي : أفضل دكتور عملية ارتجاع المرئ

مزايا علاج ارتجاع المرئ بالمنظار

يُفضل الأطباء وأولهم الدكتور حاتم خليل إجراء عملية ارتجاع المريء بالمنظار عن الجراحة التقليدية لعدة أسباب، منها:

• تُجرى بدقة عالية، إذ يُمكِن المنظار الطبيب من رؤية الأجزاء الداخلية للمريء والمعدة بوضوح.
      • تستغرق عادةً من ساعة إلى ساعتين، ما يحد من فترة التخدير والمضاعفات المرتبطة به.
      • تتطلب فترة بقاء قصيرة في المستشفى مقارنةً بالجراحة التقليدية، إذ يعود المريض إلى منزله في صباح اليوم التالي للعملية.
      • لا تسبب مضاعفات صحية خطيرة للمرضى بعد إجرائها، مثل النزيف.

أهم التعليمات الواجب اتباعها بعد علاج ارتجاع المرئ بالمنظار

تتساءل فئة من المرضى بعد إجراء عملية ارتجاع المريء بالمنظار حول ما يُمكنهم تناوله واتباعه من تعليمات خلال فترة التعافي، لذا نوضح لكم أهم التعليمات المُوصى بها من قِبَل الأطباء بعد العملية:

• تناول الأدوية المسكنة للألم بعد العملية وفقًا لتوجيهات الطبيب المُعالج، فقد يشعر بعض المرضى بآلام شديدة في مواقع الشقوق الجراحية بالبطن، ولكنها عادةً ما تزول في غضون يومين من العملية.
      • شرب السوائل وتناول الأطعمة اللينة الخفيفة خلال الفترة الأولى من العملية، مع زيادة كمية الطعام تدريجيًا.
      • تجنب تناول بعض الأطعمة، بما يتضمن الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل؛ لأنها قد تزيد تهيج المريء.
      • الامتناع عن رفع الأشياء الثقيلة والانحناء فترات طويلة، خاصةً في حال مُعاناة آلام في البطن.

اقرا ايضا : علاج ارتجاع المرئ أثناء النوم

أعراض تستدعي زيارة الطبيب المُعالج على الفور بعد عملية ارتجاع المريء بالمنظار

قد تظهر بعض الأعراض بعد علاج ارتجاع المرئ بالمنظار، والتي قد تُشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة، لذا من المهم الرجوع إلى الطبيب المُعالج على الفور كي يُقيمها ويُقرر الخيار الأنسب لعلاجها، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

• التورم حول الشق الجراحي.
      • النزيف.
      • الحُمى.
      • احمرار الجلد حول موضع الجراحة.
      • القيء.

علاج ارتجاع المرئ بالمنظار إجراء طفيف التوغل يُساعد المرضى على التخلص من أعراض ارتجاع المريء نهائيًا، ولكن ينبغي الالتزام بإرشادات الطبيب المُعالج بعد العملية؛ لضمان عدم الإصابة به مرة أخرى.

إذا كنت تُعاني من ارتجاع المريء ولم تستجب حالتك للعلاجات غير الجراحية، فيُمكنك التوجه إلى عيادة الدكتور حاتم خليل -استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير-؛ لفحص المريء جيدًا وتحديد الإجراء الجراحي المناسب لحالتك؛ كي تتعافى من آلام الارتجاع وتُمارس حياتك بصورة أفضل.