مناظير الجهاز الهضمي

أحجز موعد

اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال خاص بالعمليات او الحجز يمكنكم التواصل معنا عبر ملئ البيانات التالية






    مواقع التواصل الأجتماعي

    أحجز الان مع الدكتور حاتم خليل

    علاج ومتابعة حالات أمراض الجهاز الهضمي العلوي والسفلي المختلفة مثل االتهابات المعدة والقولون الحادة والمزمنة، وقرح المعدة والاثني عشر وارتجاع المرئ والقولون العصبي باستخدام أحدث الأدوية والبروتوكولات العالمية.

    تعرف على مناظير الجهاز الهضمي والقولون

    قد يقترح الطبيب الخضوع لأحد إجراءات مناظير الجهاز الهضمي لتشخيص أو علاج بعض المشكلات الصحية والأمراض التي تصيب الجزء العلوي أو السفلي من الجهاز الهضمي، والمنظار عبارة عن أنبوب طويل مرن به كاميرا ومصدر للضوء في أحد أطرافه، ويساعد الطبيب في رؤية ما بداخل الجسم على شاشة خاصة، ما يمكنه من التشخيص الصحيح واتخاذ القرار المناسب حول المشكلة التي يعنيها المريض. وفي هذا المقال، سنتعرف على التنظير الهضمي بشيء من التفصيل.

     

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور حاتم خليل

    أحجز موعد

    اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال خاص بالعمليات او الحجز يمكنكم التواصل معنا عبر ملئ البيانات التالية






      ما هي مناظير الجهاز الهضمي؟

      يوضح الدكتور حاتم خليل -استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بوحدة الكبد في مستشفي المنيل الجامعي التخصصي- أن منظار الجهاز الهضمي هو إجراء يعتمد فيه الطبيب على منظار خاص للنظر في الجهاز الهضمي للمريض، سواء أكان الجهاز الهضمي العلوي الذي يتضمن المريء والمعدة والاثني عشر، أو الجهاز الهضمي السفلي الذي يتضمن القولون والمستقيم، حيث يُدخل الطبيب المنظار عبر الفم أو فتحة الشرج لتشخيص أو علاج المشكلات المتعلقة بهذه الأجزاء، أو لإتمام بعض إجراءات التخسيس -في العيادات الخارجية- مثل عملية بالون المعدة أو بوتوكس المعدة.

      أنواع مناظير الجهاز الهضمي

      كما أوضحنا في الفقرة السابقة، يختلف مسمى المنظار حسب جزء الجهاز الهضمي المُستهدف فحصه كما يلي:

      منظار الجهاز الهضمي العلوي Upper Endoscopy

      يُدخل الطبيب هذا المنظار إلى الجهاز الهضمي للمريض عبر الفم، حيث يحصل المريض على مهدئ -أو يخضع للتخدير-، وبعدها يمرر المنظار عبر الفم مرورًا بالحلق إلى المريء فالمعدة، والاثني عشر إذا تطلب الأمر ذلك.

      ويشير الدكتور حاتم خليل  افضل دكتور مناظير الجهاز الهضمي إلى وجود العديد من دواعي اللجوء لمنظار الجهاز الهضمي العلوي، وتتضمن الآتي:

      • ظهور أعراض تشير إلى وجود مشكلة في المريء أو المعدة أو الاثني عشر، مثل صعوبات البلع، وارتجاع المريء، والشعور السريع بالامتلاء، والسعال أو القيء الدموي.
      • إجراء تشخيصي آخر بعد ظهور منطقة غير طبيعية في الجهاز الهضمي العلوي عن طريق الفحوصات التصويرية، مثل الأشعة المقطعية أو أشعة إكس.
      • تشخيص الأورام الحميدة والخبيثة.
      • تشخيص وعلاج دوالي المريء.
      • تشخيص وعلاج انسداد الجهاز الهضمي العلوي.
      • إزالة الأجسام الغريبة التي تم بلعها عن طريق الخطأ -وخاصة عند الأطفال- كالعملات المعدنية أو القطع الصغيرة.
      • إجراء عمليات جراحات فقدان الوزن مثل عملية بالون المعدة وبوتوكس المعدة للتخسيس.

      منظار الجهاز الهضمي السفلي

      مثل مناظير الجهاز الهضمي العلوي، يُستخدم منظار الجهاز الهضمي السفلي في تشخيص وعلاج مشكلات القولون والمستقيم، وقد يتم اللجوء إلى هذا المنظار لما يلي:

      • معرفة سبب بعض الأعراض مثل النزيف الشرجي بلا سبب واضح، أو مع التبرز، أو الإسهال أو الإمساك المزمن، أو فقدان الوزن المفاجئ بدون مبرر.
      • علاج انسداد القولون والأمعاء.
      • تشخيص وعلاج أورام القولون الحميدة والخبيثة.
      • تشخيص التهاب القولون التقرحي.
      • تشخيص مرض كرون.
      • تشخيص القولون العصبي.

       

      التحضير لمناظير الجهاز الهضمي

      يشير الدكتور حاتم خليل إلى وجود بعض التحضيرات الهامة اللازمة قبل الخضوع للتنظير الهضمي بصفة عامة، وتتضمن الآتي:

      • إبلاغ الطبيب بكافة الأدوية التي يتناولها، وإبلاغ الطبيب إن كان يعاني أي مشكلات صحية أخرى غير التي يشكو منها في الوقت الحالي.
      • التوقف عن تناول بعض الأدوية، مثل أدوية السيولة.
      • عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات قبل الإجراء بعدة ساعات.
      • التنسيق مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء لاصطحاب المريض إلى المنزل بعد الإجراء، نظرًا لأن المهدئ الذي يحصل عليه يسبب الدوار.
      • إفراغ القولون قبل إجراء المنظار، وذلك عن طريق تناول الملينات قبل الإجراء وفقًا لتعليمات الطبيب، كي يمكّن الطبيب من التشخيص الصحيح.

      وقبل البدء في الإجراء مباشرة، يُطلب من المريض إزالة النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو طقم الأسنان، وقد يُطلب منه ارتداء ملابس واسعة في حالة منظار القولون.

      خطوات مناظير الجهاز الهضمي

      عادة ما تُجرى مناظير الجهاز الهضمي في العيادات الخارجية، أي أنه لا داعي للمبيت في المستشفى، ويعود المريض إلى منزله في نفس اليوم بعد الإجراء ببضعة ساعات، وفي أثناء الإجراء يستلقي المريض على جانبه أو على ظهره، ثم يستخدم الطبيب بخاخًا مخدرًا لتخدير الفم والحلق، وقد يحقن المريض وريديًا بدواء مهدئ، وربما يثبت الطبيب أداة خاصة لإبقاء فمه مفتوحًا، لكنها لن تؤثر في التنفس، ويستغرق منظار المعدة ما بين 15 إلى 30 دقيقة، وقد تزداد المدة عن ذلك حسب طبيعة الإجراء.

      أما في منظار القولون، فإن المريض يستلقي على جانبه مع ثني ركبتيه بحيث يتمكن الطبيب من فحص فتحة الشرج قبل إدخال المنظار، ويضع الطبيب جيل لتسهيل إدخال المنظار، وفي حال كان المريض مستيقظًا ولم يحصل على مخدر قد يشعر برغبة عاجلة في التبرز، ولتخفيف ذلك قد يطلب منه أخذ نفس عميق عن طريق الفم وإخراجه ببطء.

      ما بعد الخضوع لمناظير الجهاز الهضمي

      يمكن العودة إلى المنزل بعد المكوث عدة ساعات في المستشفى لمتابعة الحالة الصحية وزوال تأثير المهدئ أو المخدر، وفي هذه الأثناء يوضح الطبيب حالة المريض التي تم تشخيصها، ويخبره بما إذا كان يستلزم الخضوع لفحوصات أخرى، أو يصف الأدوية اللازمة ويضع الخطة العلاجية، وكذلك يُعطي أهم الإرشادات الخاصة بأي تغييرات في النظام الغذائي.

       افضل مركز مناظير الجهاز الهضمي فى مصر

      يوفر مركز الدكتور حاتم خليل وحدة مناظير الجهاز الهضمي  والقولون وفحص الأمعاء بالمنظار لتشخيص الحالات المشتبه بها، سواء أكانت أورامًا حميدة أو خبيثة، ومشكلات المعدة بما فيها القرحة، وأمراض القولون، وكذلك علاج الانسداد واستخراج الأجسام الغريبة، ويتوفر بالمركز أيضًا علاج أمراض الجهاز الهضمي والكبد .