علاج دهون الكبد بأفضل الطرق فى رأي د/حاتم خليل

أحجز موعد

اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال خاص بالعمليات او الحجز يمكنكم التواصل معنا عبر ملئ البيانات التالية






    مواقع التواصل الأجتماعي

    أحجز الان مع الدكتور حاتم خليل

    علاج ومتابعة حالات أمراض الجهاز الهضمي العلوي والسفلي المختلفة مثل االتهابات المعدة والقولون الحادة والمزمنة، وقرح المعدة والاثني عشر وارتجاع المرئ والقولون العصبي باستخدام أحدث الأدوية والبروتوكولات العالمية.

    نشر قسم زراعة الكبد بجامعة كولومبيا بحثًا يؤكد أن الكبد هو أكثر أعضاء الجسم قدرة على أداء ما يقرب من نحو 500 وظيفة حيوية للحفاظ على صحة جسمك، وعلى الرغم من ذلك قد يكون أسرع الأعضاء تلفًا بسبب العادات الصحية الخاطئة.

    فهل تعلم أن الدهون الزائدة المتراكمة على الكبد والناتجة عن نمط الحياة غير الصحي المتمثل في فرط تناول البرجر المقلي في السمن المهدرج يمكن أن يكون أولى خطوات تدمير الكبد؟ وذلك لأن تلك الدهون تتسبب في ظهور ندبات دهنية قد تتحول إلى طبقات ليفية، ما يؤدي إلى الفشل الوظيفي للكبد.

    دعونا نتعمق ونستكشف أهمية التخلص من الإصابة بالكبد الدهني وما هي الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها بهدف علاج دهون الكبد؟

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور حاتم خليل

    أحجز موعد

    اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال خاص بالعمليات او الحجز يمكنكم التواصل معنا عبر ملئ البيانات التالية






      نبذة عن دهون الكبد

      قبل أن نتناقش في طرق علاج دهون الكبد، من الضروري معرفة آلية الإصابة ومسبباتها وأعراضها.

      من الطبيعي أن يحتوي الكبد على بعض الدهون، ولكن عندما تزيد كمية الدهون عن 5-10٪ من وزن الكبد، فإنها تعتبر حالة مرضية تُسمى “الكبد الدهني” تتطلب تدخلًا طبيًا عاجلًا.

      أنواع دهون الكبد

      هناك نوعان من دهون الكبد، ألا وهما الدهون الكحولية وغير الكحولية.

      • دهون الكبد الكحولية (الكبد الدهني الكحولي)
        تنتج دهون الكبد الكحولية عن الاستهلاك المفرط للكحول، ويمكن علاج تلك الحالة من خلال التوقف عن شرب الكحوليات.
      • دهون الكبد غير الكحولية
        تتكون دهون الكبد غير الكحولية بسبب السمنة الناتجة عن تناول الدهون المشبعة، وكذلك يُصاب بها الأشخاص نتيجة المعاناة من مقاومة الأنسولين التي تزيد من معدلات تراكم الدهون في الدم.

      ويمكن أن تؤدي دهون الكبد غير الكحولية إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) وهي حالة مرضية خطيرة يمكن أن تسبب التهابًا وتلفًا للكبد إن تركت دون علاج.

      اسباب دهون الكبد.. السمنة ليست وحدها السبب في الإصابة بدهون الكبد

      لكي يتثنى لك معرفة علاج دهون الكبد ينبغي الوصول إلى أسباب الإصابة لاتباع النمط العلاجي المناسب.
      تشمل اسباب دهون الكبد ما يلي:

      • داء السكري من النوع الثاني: الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني بسبب مقاومة الأنسولين، فذلك يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة في الكبد.
      • العوامل الوراثية: يمكن لبعض الطفرات الجينية أن تسبب مرض الكبد الدهني، حتى إذا كان الأشخاص ممن يتمتعون بوزن صحي ولا يشربون الكحوليات.
      • الأدوية: قد يكون الكبد الدهني أثرًا جانبيًا لتناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات والتاموكسيفين والأميودارون.

      اعراض دهون الكبد: النوم لأكثر من ١٨ ساعة يوميًا أكثرها شيوعًا

      غالبًا لا يسبب مرض الكبد الدهني أي أعراض في مراحله المبكرة، لذلك قد لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون به، ولكن مع تقدم الحالة، قد تظهر الأعراض التالية:

      • الإرهاق: الشعور بالتعب وكثرة النوم -حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة- هو عرض شائع لمرض الكبد الدهني.
      • عدم الراحة والألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن
      • فقدان الشهية: قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني فقدان الوزن غير المبرر أو فقدان الشهية.

      لا تظهر علامات الكبد الدهني عادة بوضوح في المراحل الأولى من الإصابة، لذلك من المهم الخضوع للفحوصات الطبية الدورية لاكتشاف و علاج امراض الكبد التي عادة لا تظهر أعراضها في بداية الإصابة، ولا تُكتشف إلا عن طريق الكشف الطبي.

      هل الدهون على الكبد خطيرة؟

      طبقًا لإحصائية أجريت عام ٢٠٢١ فاقت نسبة الوفيات الناتجة عن الكبد الدهني غير الكحولي في الصين نسبة ٢٥٪؜، وهي نسبة تعادل نسب الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والسرطانات.

      بذلك نستنتج أن علاج دهون الكبد خطوة ضرورية لا يمكن التهاون فيها، لأن تلك المشكلة إن تُركت دون علاج، يمكن حينها أن تتطور إلى التليف الكبدي، وهي حالة خطيرة ومهددة للحياة، ذلك إضافةً إلى أن مشكلة الكبد الدهني يمكن أن تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الكبد.

      لذا إن تم تشخيص إصابتك بالكبد الدهني، فمن المهم إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، منها ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب شرب الكحوليات، وتجنب تناول الدهون المشبعة، بجانب المتابعة المستمرة عن طريق الخضوع لفحص السونار (الموجات فوق الصوتية) تحت إشراف الطبيب.

      طرق علاج دهون الكبد

      عادةً ما تشتمل وسائل علاج دهون الكبد على:

      • تناول الأدوية: في بعض الحالات، يصف الطبيب الأدوية لخفض نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، بهدف التقليل من الدهون المتراكمة على الكبد، بجانب بعض الأدوية الداعمة لوظائف الكبد.
      • إنقاص الوزن: غالبًا ما يكون إنقاص الوزن هو الوسيلة الأكثر فعالية لعلاج دهون الكبد، خاصةً إن كان المريض يعاني السمنة المفرطة، فإن إنقاص الوزن بقدر بسيط بنسبة تبلغ 5-10٪ من الوزن الأصلي ، يمكن أن يحسن من مجمل وظائف الكبد. ويمكن إنقاص الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ،يخلو من الدهون المُشبّعة الضارة، ويحتوي على نسب منخفضة من السعرات الحرارية بهدف التخلص من الدهون الزائدة، ويمكن اللجوء لإحدى جراحات إنقاص الوزن كذلك.
      • حقن البوتكس وعملية بالون المعدة يثبتان فعاليتهما في التخلص من دهون الكبد
        طبقًا لنتائج إحدى الإحصائيات التي أجريت في نيويورك، ساعدت حقن بوتكس المعده على تعطيل عمل الأعصاب المسؤولة عن إرسال إشارات الجوع إلى المخ، الأمر الذي أدى إلى تقليل معدل تناول الطعام وبالتالي تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن، وهو ما ساعد -في النهاية- على علاج دهون الكبد.كذلك الأمر بالنسبة لعملية بالون المعدة، فقد كشفت دراسة أجريت على ٢٦ شخصًا مصابًا بدهون الكبد غير الكحولية أنه بعد مرور ٦ أشهر من الخضوع لعملية بالون المعدة، انخفضت نسب الدهون الكبدية بنسبة ٨٣٪؜، فوضع بالون سيليكوني في المعدة سوف يشغل حيزًا كبيرًا من إجمالي سعة المعدة، الأمر الذي سوف يساعد على تقليل كميات الطعام التي يمكن تناولها، ومن ثم تقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن، وبالتالي علاج دهون الكبد.

      إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات الخاصة بمشكلة دهون الكبد وعلاجها. يمكنك زيارة الدكتور حاتم خليل ومعرفة المزيد حول تقنيات فقدان الوزن التي تُساعد على الشفاء من مرض الكبد الدهني.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور حاتم خليل

      أحجز موعد

      اذا كان لديكم اي استفسار او سؤال خاص بالعمليات او الحجز يمكنكم التواصل معنا عبر ملئ البيانات التالية