ما مدى تأثير التهاب القنوات الصفراوية الاولي في صحة الكبد؟

تُفرز خلايا الكبد العصارة الصفراوية المسؤولة عن تعزيز عملية الهضم وامتصاص الفيتامينات، وكذلك تنظيف الجسم من السموم والكوليسترول الضار، وتنتقل إلى الأمعاء الدقيقة -حيث تؤدي وظيفتها- عبر قنوات تُسمى القنوات الصفراوية، وكغيرها من أعضاء الجسم قد تصاب هذه القنوات بالالتهاب.

التهاب القنوات الصفراوية الاولي “Primary biliary cholangitis” مرض مزمن ينتج عن مهاجمة خلايا الجهاز المناعي للقنوات الصفراوية، ما يتسبب في تراكم العصارة داخل الكبد، وظهور عديد من المشكلات الصحية بمرور الوقت، والسؤال هنا: ما مدى تأثير التهاب القنوات الصفراوية الأولي في صحة الكبد؟ وكيف يُمكن علاجه والتعايش معه؟ نجيب عن هذه الأسئلة خلال سطور مقالة اليوم.

اقرا ايضا : ماهي اعراض التهاب القولون العصبي؟

اين تقع القناة الصفراوية؟

القناة الصفراوية جزء من الجهاز الهضمي يربط الكبد والمرارة بالأمعاء الدقيقة، تعمل على نقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة بهدف هضم الطعام، وتتكون من قناتين، هما القناة الكبدية اليمنى واليسرى، تتحدان معًا خارج الكبد.

ما مدى تأثير التهاب القنوات الصفراوية الاولي في صحة الكبد؟

يتسبب تراكم العصارة الصفراوية داخل الكبد في تلف الأنسجة وتكون ندبات تحل محل الأنسجة السليمة، ما يؤدي إلى فشل الكبد في أداء وظائفه بعد فترة من الزمن، حينها تظهر على المريض مجموعة من الأعراض، تتضمن ما يلي:

• حكة في الجلد.
    • آلام المفاصل والعضلات.
    • جفاف العينين والفم.
    • معاناة ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
    • تورم الكاحلين والقدمين.
    • ضيق التنفس الناجم عن تراكم السوائل في الرئتين.
    • اصفرار الجلد والعينين، وتعرف هذه الحالة باليرقان.
    • الإسهال.
    • فقدان الوزن دون قصد.

والجدير بالذكر أنه لا تظهر على المريض أيًا من هذه الأعراض في مراحل الالتهاب المبكرة، وإنما بعد مرور فترة تتراوح ما بين 5 إلى 20 عامًا.

ما الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص التهاب القنوات الصفراوية الاولي؟

لا يكفي فحص واحد لتشخيص التهاب القنوات الصفراوية الاولي، لذا يُجرى الطبيب فحوصات طبية متعددة لتقييم صحة الكبد والقنوات الصفراوية، منها:

• فحوصات الدم، مثل اختبارات إنزيمات الكبد والأجسام المضادة.
      • الفحوصات التصويرية، وتشمل التصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
      • أخذ عينة من نسيج الكبد وفحصها تحت الميكروسكوب.

كيف تعالج القناة الصفراوية؟

يختار الطبيب وسيلة العلاج المناسبة لمريض التهاب القناة الصفراوية بناءً على مرحلة المرض، ففي المراحل المبكرة تكون الأدوية خيارًا مثاليًا لتخفيف الأعراض ومنع تفاقمها.

أما في المراحل المتأخرة من المرض (فشل الكبد)، فيلجأ الطبيب إلى إزالة الكبد التالف وزراعة كبد آخر ذي كفاءة عالية.

ما العلاقة بين انتفاخ البطن والإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية الاولي؟

ذكرنا سابقًا أن التهاب القنوات الصفراوية الاولي يؤدي إلى تكوين أنسجة ندبية تُتلف خلايا الكبد، ويتسبب ذلك في رفع ضغط الدم في الوريد البابي -المسؤول عن نقل الدم من أنحاء الجسم إلى الكبد لتنقيته- وتسرب السوائل منه وتراكمها داخل البطن، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالاستسقاء.

ويُعدّ الاستسقاء (انتفاخ البطن) من أكثر مضاعفات تليف الكبد شيوعًا، إذ تصيب 80% من المرضى، أما المضاعفات الأخرى فتتضمن هشاشة العظام ونقص الفيتامينات المهمة للجسم، مثل فيتامين (أ) و(هـ) و(د).

هل يسبب التهاب القنوات الصفراوية الاولي سرطان الكبد؟

إذا لم يتلقى مريض التهاب القناة الصفراوية الأولي علاجًا مناسبًا لحالته في وقت مبكر، تزداد نسبة إصابته بسرطان الكبد، وذلك لكثرة الأنسجة الندبية بالكبد وعدم القدرة على بناء أنسجة أخرى جديدة.

لذا يُنصح دائمًا بالمتابعة الدورية مع الطبيب في حال الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية، لحماية الكبد من السرطان.

كيفية التعايش مع مرض التهاب القنوات الصفراوية الاولي

التهاب القنوات الصفراوية الأولي مرض مزمن، لا يوجد علاج نهائي له، ولكن يمكن منع تطوره بالالتزام ببرنامج العلاج الموصوف من قِبل الطبيب واتباع الإجراءات الآتية:

• تطبيق نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه، ويخلو من الدهون الضارة.
      • تناول أقراص مكملات غذائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعويض الخلل في الامتصاص الناتج عن التهاب القنوات الصفراوية.
      • وضع القطرات المُرطبة لتقليل جفاف العين.
      • تجنب شرب منتجات التبغ بجميع أنواعها، لأنها تزيد التهاب القنوات الصفراوية سوءًا.
      • الحرص على أداء التمارين الرياضية بانتظام 5 مرات أسبوعيًا، لتعزيز صحة العظام وتقليل الشعور بالتعب والخمول.

هل تؤثر الأطعمة المالحة في مرضى التهاب القنوات الصفراوية الاولي؟

يؤدي تناول الأطعمة المحتوية على نسب عالية من أملاح الصوديوم إلى زيادة تراكم السوائل في الجسم، ويتفاقم الأمر في حال الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية.

يمنع الاستسقاء الفرد من ممارسة حياته بصورة طبيعية، فيعاني صعوبة في أثناء الجلوس ويزداد وزنه كثيرًا، لذا يجب الحد من تناول أملاح الصوديوم في الطعام وشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل الخالية من السكر لطرد السوائل الزائدة من الجسم.

ويمكن علاج الاستسقاء طبيًا من خلال إدخال إبرة إلى جدار البطن وسحب السوائل المتراكمة تحت تأثير التخدير الموضعي.

وخلاصة القول.. إن تأثير التهاب القنوات الصفراوية الاولي شديد الخطورة في صحة الكبد فقد يُتلفه إلى الأبد، لذا ينبغي الذهاب إلى الطبيب فور مُلاحظة أعراضه لعلاجه مبكرًا بصورة صحيحة ومنعًا لتفاقم المرض.

احجز موعدك الآن مع الدكتور حاتم خليل -استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير- من خلال الاتصال على الأرقام التالية

اقرا ايضا :