هل تشكل اعراض الكبد الدهني خطورة على الصحة؟

يؤدي الكبد دورًا هامًا في الجسم كونه مسؤولًا عن أكثر من 500 وظيفة حيوية أساسية، بدءًا من التخلص من سموم الجسم مرورًا بتخزين الحديد وإنتاج بروتينات الدم، ونتيجة لنمط الحياة الخاطئ قد تتراكم الدهون عليه ما يؤثر سلبًا في كفاءته.

وتعرف الحالة التي تترسب فيها الدهون على الكبد بالكبد الدهني، ويمكن السيطرة عليها في مراحل المرض الأولى. واصل القراءة لمعرفة اعراض الكبد الدهني ووسائل علاجه.

ما اعراض الكبد الدهني؟

لا يتسبب الكبد الدهني في ظهور أي أعراض في مراحله الأولى، ولكن عند زيادة كمية الدهون المترسبة قد تظهر الأعراض الآتية:

• الشعور بالإرهاق الشديد.
    • آلام في البطن.
    • فقدان الوزن غير المبرر.

وفي حالة تفاقم مشكلة الكبد الدهني وتركها دون تلقي العلاج، تظهر أعراض أكثر حدة وخطوة تشمل:

• اصفرار الجلد وبياض العين نتيجة الزيادة المفرطة لمادة البيليروبين في الدم، وهي مادة تنتج من تفكك مادة الهيموجلوبين الموجودة بخلايا الدَّم الحمراء القديمة. وعند وجود خلل في الكبد تتراكم مادة البيليروبين الصفراء بالدم مسببة الإصابة “بالصفراء”
    • الاستسقاء: هو تجمع السوائل داخل تجويف البطن ما يؤدي إلى كبر حجمها.
    • تورم اليد أو الساق.
    • نزيف في المريء أو المعدة أو المستقيم.
    • تقيؤ الدم.
    • ظهور كدمات بالجسم.
    • إخراج براز أسود.

اقرا ايضا : التهاب القنوات الصفراوية الاولي

هل ظهور اعراض الكبد الدهني مشكلة خطرة؟

يدل -عادة- ظهور اعراض الكبد الدهني على تطور مرحلة المرض مما يمنع الكبد عن أداء وظائفه بطريقة سليمة، لذا قد يؤدي هذا إلى:

• التهاب الكبد: تراكم كميات كبيرة من الدهون على الكبد يسبب التهابه.
    • تليف الكبد: يصيب المريض في مرحلة متقدمة من مرض الكبد الدهني، ويؤدي إلى تحوّل أنسجة الكبد السليمة إلى نسيج متليف لا يؤدي الوظائف الحيوية المطلوبة، ما يهدد حياة المريض.
    • سرطان الكبد: ينتج عن تليف الكبد، إذ إن نحو 90% من الأشخاص المصابين بسرطان الكبد يعانون من تليف الكبد.

ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني؟

يُعد العامل الأكثر شيوعًا للإصابة بمرض لكبد الدهني وظهور أعراضه هو معاناة زيادة كبيرة الوزن أو زيادة دهون منطقة الخصر.

وهناك عوامل أخرى تزيد فرص الإصابة، تشمل:

• الإصابة بداء السكري.
      • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، والكوليسترول الضار.
      • قصور الغدة الدرقية.
      • قصور الغدة النخامية.
      • الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، خاصة فيروس C.
      • معاناة مقاومة الإنسولين أو داء السكري النوع الثاني.
      • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (بالنسبة للسيدات).
      • التعرض لبعض أنواع السموم أو المواد الكيميائية.
      • الخضوع لجراحة إزالة المرارة.

اقرا ايضا : ماهي الامراض التي تصيب الكبد

كيف يمكن تحسين اعراض الكبد الدهني؟

يمكن تحسين اعراض الكبد الدهني عن طريق اتباع نظام غذائي صحي أو تناول الأدوية الخافضة لمستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية لتقليل كمية الدهون الموجودة على الكبد، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

كيف يمكن للنظام الغذائي أن يحسن اعراض الكبد الدهني؟

واحدة من أهم العوامل التي تحد من اعراض الكبد الدهني هي الاعتماد على نظام غذائي صحي تتضمن تعليماته ما يلي:

• تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون صحية غير مشبعة مثل زيت الزيتون والسلمون والأفوكادو.
      • الحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل: الزبدة واللحوم الحمراء والجبن.
      • تناول الخضراوات والفواكه.
      • تناول الحبوب الكاملة.
      • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات.

كم يستغرق التعافي من مرض الكبد الدهني؟

تعتمد الفترة التي يحتاج إليها المريض ليتعافى من اعراض الكبد الدهني على مدى الضرر الذي لحق بأنسجة الكبد، إذ قد تستغرق فترة التعافي بضعة أسابيع أو أشهر، وفي الحالات المتقدمة التي تشمل إصابة الكبد بالالتهاب، فقد تستغرق فترة الشفاء وقتًا طويلًا، أو قد تتطلب إجراءات علاجية متقدمة للحد من مضاعفات المرض قدر المستطاع، خاصةً في حالة الإصابة بتليف الكبد أو السرطان.

اقرا ايضا : طرق علاج امراض الكبد في مصر

ما علامات الشفاء من الكبد الدهني؟

لحسن الحظ فإن للكبد القدرة على التعافي والشفاء والعودة إلى سابق عهده عند الالتزام بالإرشادات السابق ذكرها، إذ يؤدي إنقاص الوزن والاهتمام بالرياضة والنظام الغذائي إلى إحداث تغيرات إيجابية بالجسم وتحسين وظائف الكبد.

تشمل علامات الشفاء من الكبد الدهني ما يلي:

• تحسين وظائف المخ

واحدة من وظائف الكبد هي إزالة السموم من الدم والقيام بتفاعلات كيميائية عديدة تساعد على الاستفادة من الأدوية ثم إخراجها من الجسم، لذا فإن تضرر الكبد قد يؤدي إلى تراكم السموم والأدوية في الجسم مما يؤثر سلبًا في وظائف المخ، ويسبب الإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي وهي حالة تتضمن أعراضها:

• التشوش الذهني.
      • فقدان القدرة على التركيز.
      • النسيان.

وعليه فإن من علامات التعافي من مرض الكبد الدهني هو تحسن وظائف المخ.

• ارتفاع مستوى الطاقة

يعاني مريض الكبد الدهني الإرهاق وانخفاض مستويات الطاقة لديه وعادةً ما يكون لديه رغبة دائمة في الحصول على الراحة، لذا عند تحسن وظائف الكبد والتعافي من الكبد الدهني، يستعيد المريض طاقته وتتحسن صحته العامة.

• تحسّن الشهية

تؤدي معاناة اعراض الكبد الدهني المتقدمة إلى انخفاض الشهية، ويعتقد أن سبب ذلك هو مشكلة الاستسقاء (تراكم السوائل في تجويف البطن) التي تؤدي إلى الشعور بالشبع وتغيّر طعم الأكل، ولذلك فإن من علامات الشفاء من الكبد الدهني هو عودة الشهية إلى مستواها الطبيعي وتحسنها.

• استعادة الجلد وبياض العين لونهما الطبيعي

يعاني مريض الكبد الدهني في الحالات المتقدمة اصفرار الجلد والعين نتيجة تراكم مادة البيليروبين في الدم وعدم قدرة الكبد على التخلص منها، لذا حينما يبدأ الكبد في التعافي يستعيد وظيفته فيتخلص من تلك المادة ثم يستعيد الجلد وبياض العين لونهما الطبيعي.

• انخفاض حدة الألم

يستخدم مرضى الكبد الدهني في الحالات المتقدمة مسكنات الألم بانتظام لأن التهاب الكبد يسبب الشعور بآلام شديدة، ويُعد عدم الاعتماد على مسكنات الألم دليلًا على التعافي.

• تحسّن تحاليل وظائف الكبد

يوجد مجموعة واسعة من اختبارات الدم تُستخدم للتحقق من صحة الكبد وقدرته على أداء وظائفه على أكمل وجه، وهي اختبارات تقيس نسب الإنزيمات (مثل ALT وAST) والبروتينات (مثل الألبيومين) التي ينتجها الكبد.

وتصبح نتائج هذه الاختبارات طبيعية عند تعافي الكبد.

اقرا ايضا : علاج دهون الكبد بأفضل الطرق فى رأي د/حاتم خليل

كيف يمكن الوقاية من اعراض الكبد الدهني؟

يمكن الوقاية من مرض الكبد الدهني أو منع تطوُّر أعراضه عن طريق الحفاظ على الصحة العامة واتباع النصائح التالية:

• ممارسة الرياضة بانتظام.
        • الحفاظ على وزن صحي.
        • تجنب استهلاك المشروبات الكحولية.
        • تناول الأدوية أو جرعات الإنسولين الموصوفة في حالة الإصابة بمرض السكري.
        • اتباع نظام غذائي صحي يخلو من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول.

تستطيع الآن التواصل بالأرقام الموضحة بالموقع الإلكتروني لحجز موعدك مع الدكتور حاتم خليل -استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب قصر العيني، وعضو الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي- لتبدأ رحلتك نحو التعافي من أمراض الكبد.